نسمة الجزائر

الســــــــلام عليــــــــــــكم و رحـــــــــــمة الله و بركــــــــــاته
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف شامل حول الحساسية والربو ونضائح وارشادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلى



انثى
عدد الرسائل : 10
العمر : 26
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: ملف شامل حول الحساسية والربو ونضائح وارشادات   الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 0:21

السلام عليكم ورحمة الله عليكم
اصبحت الحساسية و الربو من الامراض الاكثر استفحالا و التي تقض مضجع العديد منا و من اقربائنا.ارجوان يساعد الموضوع بالارشادات التي يتضمن على التخفيف من حدة هدا الداء و لم لا السيطرة عليه فالله سبحانه و تعالى قادر على كل شيء.نساله العفو و العافية و ان يشافينا و يشافي جميع مرضى المسلمين . غالبية النصائح و الارشادات التي يتضمنها الموضوع من ابحاث الدكتور الكبير الفاظل محمد الفايد جزاه الله عنا كل خير ووفقه في كل ما يبتغي .

. المواد التي يجب تجنبها لمرضى الربو والحساسية

أولا : يمكنكم تقليل مسببات أعراض الحساسية بالمنزل باتباع بعض الإرشادات :

- يجب تجنب البخار والأدخنة والتلوث البيئي من دخان المصانع وعوادم السيارات والدهان ومواد تلميع الأحذية والعفن الفطري وموقد الغاز والحيوانات والحشرات .

- اجعل بيتك جيد التهوية

- التخلص من مواد التنظيف الكيماوية: يمكن أن تقوم بأعمال النظافة المنزلية باستخدام معجون مصنوع من مقدارين من الصودا من مقدار من الماء للتنظيف أو خليط 5 معالق كبيرة من الخل على لتر من الماء لتنظيف النوافذ والمرايا (لا تستخدم الماء المخلوط بالكلور أو مسحوق الغسيل إلا إذا كان أمرا حتميا ).

- اغلق نوافذ السيارة أثناء القيادة واستخدم مكيف الهواء لتنقية الهواء أو المرشح .

- ارتد النظارة لحماية عينيك من الحبوب والتراب .

- غلق الأبواب أثناء موسم اللقاح .

- تجنب الرحلات إلى الغابات والمشي في الهواء الطلق .

- عدم المشي في شارع مزدحم أو بجوار مصنع أو بالقرب من محطة توليد الكهرباء .

- تجنب الأماكن التي تعج بدخان السجائر والسيارات والمناسبات التي يقوم فيها الناس باستخدام العطور .

- منع التدخين بالمنزل بصورة قطعية (بما في ذلك الشرفات les balcons والحمام وأمام الشفاط بالمطبخ) حيث أن ذلك لا يقلل من تواجد النيكوتين وعوادمه بالبيئة المنزلية ويجب الأخذ في الاعتبار أن رماد السجائر في مثل خطورة دخانها وأن عوادم السجائر تعلق بأثاث المنزل والمفروشات كالستائر والسجاد والمقاعد لشهور طويلة حتى بعد الإقلاع عن التدخين بالمنزل .

- عدم الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة داخل المنزل أو حتى في الشرفة بما في ذلك الطيور والقطط والكلاب وإذا أصر الطفل على امتلاك حيوان أليف فيمكن الاحتفاظ بحوض لأسماك الزينة أو سلحفاة .

- تجنب الاحتفاظ بأكوام الصحف القديمة والتي يمكن أن تحتوى على الأتربة والفطريات والعفـن والحيوانات الأولية بالإضافة إلى تأثير أحبار الطباعة ويجب تنظيف المكتبة المنزلية والكتب بشفط الأتربة العالقة والتي قد تحتوى أيضا على نفس المسببات وذلك حتى لا تستنشقها .

- تنظيف خزانة الملابس من مصادر الرطوبة والأتربة والتخلص من الملابس القديمة غير المستخدمة وعدم استخدام مركبات طرد العتة ذات الرائحة النفاذة حيث أنها كيميائيا يمكن أن تسبب تهيج الأغشية المخاطية بالجهاز التنفسي .

- في فراش الشخص المصاب بالحساسية أو الربو يجب تجنب استخدام الوسادة المحشوة بالريش أو الصوف أو الحشوات الصناعية واستخدام غطاء قطني محكم للوسادة ووضع ملاءة من القطن (تنظف بالصابون فقط) بين الجسم والبطانية ويفضل استخدام اللحاف المحشو بالقطن كما يجب تهوية مكونات الفراش وتعريضها لأشعة الشمس وتخليصها من الأتربة وتجنيبها الرطوبة حتى لا تتكاثر بها عتة الفراش Les acariens وهى حيوانات أولية تسبب كل أنواع الحساسية. كذلك يجب عدم وضع اللعب والدمى المكسوة بالفراء أو الصوف في فراش الطفل .

- تقليل مستوى الرطوبة داخل المنزل بقدر الإمكان بتهوية المنزل والسماح لأشعة الشمس بدخول الشقة وخصوصا غرفة النوم ولا مانع مطلقا من استخدام مكيفات الهواء مع تنظيف على الأقل مرتين أسبوعيا حيث أن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة تؤذى مرضى حساسية الصدر .

- عدم الاحتفاظ بنباتات الزينة داخل الغرف المغلقة لتجنب تأثير النبات أو التربة الزراعية وما يضاف إليها ويمكن وضعها بالشرفة .

- عدم استخدام المبيدات الحشرية أو المنظفات الكيميائية مثل الكلور وخلافه في وجود المريض وتهوية المنزل جيداً عند استخدامها قبل رجوعه للمنزل .

- تجنب معطرات الهواء ومعطرات الملابس والاستعاضة عنها بالنظافة والتهوية الجيدة .
- تجنب أبخرة الطبخ ودخان الشواء والتحمير والقلي واستخدام شفاط جيد بالمطبخ وعزل المطبخ عن باقي الشقة أثناء هذه الأنواع من الطبخ بغلق الباب أو القيام بها في غياب المريض .

- تجنب التعرض لغاز الطهو، لذا يجب أن يكون المطبخ جيد التهوية .

- لنظافة أرض المنزل يفضل التخلص من الأتربة بالماء فقط دون المنظفات الكيماوية، ثم التجفيف الجيد والتهوية كما يجب الاهتمام بشفط الأتربة من السجاد وتنظيفه من العوالق وفى غرفة نوم الشخص الذي يعاني من الحساسية أو الربو يفضل عدم استخدام الموكيت واستعمال حصائر طبيعية وتنظيفها و تشميسها بصفة مستمرة .

- يجب تنظيف الحمام بما في ذلك الحوائط والأرضيات والمحافظة على جفافه وعدم السماح بنمو الفطريات والطحالب الخضراء على جدرانه وغسل المفروشات الموجودة به مرة أسبوعيا وتجفيفها في أشعة الشمس ..


. الإرشادات الغذائية لمرضى الربو والحساسية

- الامتناع الكلي عن استهلاك الدجاج الرومي والبيض الرومي .

- الامتناع عن مشتقات الحليب المصنعة، باستثناء اللبن المصفى .

- الامتناع الكلي عن جميع أنواع المقليات )السمك، الخضر، البطاطس frittes الحلويات

- تجنب كذلك المواد الغذائية الصناعية مثل الدقيق الأبيض و السكر والمعجنات

- الامتناع الكلي عن الطهو بالملون (التصفيرة) وجميع أنواع المنكهات وملونات الطعام .

- التقليل ما أمكن من استهلاك الخضر والفواكه التي تعالجا بشدة بالمبيدات: الطماطم والبطاطس والموز والفلفل والتوت .

- الامتناع الكلي عن جميع المواد المصنعة: حلويات، مصبرات، ملونات، الشكولاطة، المشروبات الغازية، المارغرين، المثلجات، العلك، ...

- الامتناع الكلي عن الطهو في أواني الألمنيوم و tefal و استعمال Microonde
- يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية حيث أن لها تأثير وقائي ضد أمراض الحساسية وتفيد جهاز المناعة لدى الرضيع .

- عدم تقديم وجبات إضافية بجانب الرضاعة قبل سن ستة شهور وفى حالة عدم كفاية لبن الأم يجب استشارة الطبيب لاختيار اللبن البديل والأغذية الآمنة بالترتيب المناسب .

- عند إضافة وجبات للطفل يفضل عدم تقديم الأغذية المصنعة من لبن البقر قبل سن ستة شهور وكذلك القمح وتأجيل صفار البيض إلى تسعة شهور. أما بياض البيض والسمك فتؤجل إلى سن سنة. وبصفة عامة يجب تجربة الغذاء الجديد بكمية صغيرة وبصورة مخففة ثم زيادة الكميات والتركيز تدريجيا .

- يوجد أنواع من الحساسية الغذائية ضد لبن البقر وهى نادرة وتشخص فقط بواسطة الطبيب ويمكن أن تؤدى إلى حساسية الجلد أو الصدر وتختفي بمنع تناول الطفل أو الأم المرضع للألبان ومنتجاتها وهى تتحسن عادة عند سن سنة – سنتين .

- بعض الأغذية مشهورة بالتسبب في أعراض الحساسية في الأطفال مثل البيض والسمك وفول السوداني والفراولة والموز والمخللات والشوكولاتة وأولياء الأمور عادة يمكنهم ملاحظة تكرار الأعراض عند تناول أحد أو بعض هذه الأغذية وبمعاونة الطبيب يمكـن الاستغناء عن الغذاء المسبب للأعراض والاستعاضة عنه بأنواع أخرى من المواد الغذائية حتى لا يتعرض الطفل لسوء التغذية .

- ضرورة تجنب المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والتي تملأ حلويات الأطفال والمشروبات الملونة والأغذية المحفوظة والتي يقبل عليها أطفالنا وتعويضها بالبدائل الطبيعية كالتمر والجوز واللوز البلدي والنبق والخروب وغيرهم .

- عدم تناول وجبات كبيرة فالوجبة الكبيرة تسبب تمدد للمعدة وبالتالي تزداد أزمة الربو سوءاً لذلك يفضل توزيع الوجبات الستة إلى وجبات صغيرة

- التقليل من تناول الدهون المشبعة ( الموجودة في الزبدة والسمن والدهون الحيوانية ) واستبدالها بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت أركان .

- تنشيط الجهاز المناعي عن طريق تناول غذاء غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ و هـ و ج وكذلك الزنك. وهذه العناصر موجودة بكثرة في الخضار والفواكه والعصائر والمنتجات النحل .

- شرب سوائل كافية مثل (الحليب واللبن والشوربة والعصائر والماء) وذلك لتقليل خطر الإصابة بالجفاف ولتسهيل التخلص من البلغم .


- ممنوع تناول أي مشروبات محلاه بسكر صناعي والتحلية تكون فقط بعسل نحل أو التمر .

التقليل ما أمكن من استهلاك المواد التالية :
- نباتات الفصيلة البادنجانية (البادنجان، فلفل، طماطم )
- الكاوكاو والسكريات .
- المحار،
- الخميرة الصناعية .

- الابتعاد عن الأطعمة التي تحفز الاستجابة للالتهاب الزيوت النباتية (الذرة، عباد الشمس، الصوجا )




- الاهتمام بتناول الاطعمة و المشروبات العطرية التالية :
* ( نافع- حبة حلاوة-نعناع- كروية-فليو) وطريقة التحضير أن تقلب ملعقة صغيرة في كوب ماء ساخن جيدا ويغطي دقائق وعندما يفتر يحلي بعسل نحل ويشرب علي معدة خاوية .... ويمكن مضغ ملعقة صغيرة بهدوء ثم تبلع بماء فاتر محلي بعسل نحل .

* خروب مدقوق أو التين مجفف يغلى من أي منها ما يوازي ملعقة كبيرة مع ملعقة صغيرة حلبة حصى في كوب ماء على نار هادئة حتى يصير كوب ويلاحظ تفتت ( تهرى) الحلبة ويشرب كوب يوميا على معدة خاوية .

* بصلة حمراء متوسطة مشوية تؤكل مع الإفطار والعشاء .

* تناول نص كوب عسل أسمر على مدار اليوم أو نوع من التمر يسمى دبس تمر .

- تناول الطعام على حالته الطبيعية: الفواكه والخضراوات الطازجة، الحبوب الكاملة، والأسماك والدواجن البلدية .

- الأطعمة المضادة للاتهاب: الأسماك الغنية ب Omega 3 ، السردين، السالمون، البصل، الثوم الأحمر و البدور كحب الرشاد و زريعة الكتان و الحلبة

- تناول زيت السمسم و زيت السمك الغني بالاوميكا3

- خل التفاح البلدي: ويستخدم هذا النوع من الخل لعلاج نزلات البرد والسعال والالتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج ) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها وبذورها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا استطاع المريض ذلك أو شرب ملعقة كبيرة من خل التفاح مع نصف كأس من الماء الدافئ بعض الأكل وقبل النوم .




وصفات من الطب البديل


1- العلاج بالاعشاب الطبية و البدور :

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات العشبية مأمونة الجانب والتي ثبتت فعاليتها في كثير من حالات الربو :

الوصفة الاولى :
تضاف المقادير التالية إلى كيلو غرام من عسل الزقوم الجيد :
- 40 غ من مسحوق الحبة السوداء
- 60 غ من مسحوق بذور الكتان
- ملعقتين كبيرتين من السمن البلدي الحار
- 60 غ من عرق سوس
- 30 غ من النافع البلدي
- 20 غ من بذور البصل الأحمر
يؤخذ من الخليط ملعقتين كبيرتين في اليوم (بالنسبة لشخص بالغ وزنه ما بين 60- 70 كيلو غرام) قبل الأكل بنصف ساعة على الأقل. وينصح بالبدء بأخذ هذه الوصفة قبل موسم

الوصفة الثانية :
تعتبر هذه الوصفة مفيدة في حالات الربو والحساسية خاصة عند الأطفال :
تضاف المقادير التالية إلى كيلو غرام من عسل الزقوم الجيد: يؤخذ من الخليط ملعقتين كبيرتين في اليوم .
- 100 غ من مسحوق النبق المدقوق بالنوى
- 100 غ من مسحوق الفول

الوصفة الثالثة
- مسحوق الحلبة والتين المجفف والتمر وعسل النحل : يؤخذ كميات متساوية من هذه المواد وتكون مسحوقة ثم توضع مع ضعف حجمها من الماء ويغلى الجميع على نار هادئة ويقلب جيداً بين آن وآخر. ويؤخذ من هذا المغلي غير المصفى مقدار كوب واحد في اليوم على جرعات ثلاث أي بواقع ثلث كوب بعد كل وجبة غذائية. ويجب عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر .

ويمكن استخدام مسحوق الحلبة بمفرده في تخفيف حدة السعال والربو وضيق التنفس وذلك بغلي ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة في إناء به كوب من الماء ثم يصفى المغلي بعد عشر دقائق من بداية الغليان ويمكن تحليته بقليل من السكر ويؤخذ هذا المغلي عند حدوث نوبة السعال أو ضيق التنفس .

الوصفة الرابعة :
- تمر + زبيب + تين مجفف: لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50 جراماً من الزبيب الأسود البلدي و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف له لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد. مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر .

ألوصفة الخامسة :
ثوم + برتقال + عسل نحل: لعلاج السعال الديكي عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الأصلي ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم .

الوصفة السادسة :
· قطع البصل الأحمر إلى شرائح رقيقة وغطها بعسل النحل (من الأفضل عسل الزكوم)، ثم غطهما بغطاء واتركهما طوال الليل دون وضعهم في الثلاجة، ثم امزجهما في الخلاط، ثم تناول ملعقة صغيرة قبل كل وجبة وقبل موعد النوم. ضع الخليط في الثلاجة بعد مزجه في الخلاط .

ألوصفة السابعة :
تناول 6 – 10 غ من الحبة السوداء مقسمة ثلاث مرات يوميا، ويمكن زيادة الجرعة أثناء موسم حبوب اللقاح وموسم الشتاء .

و تبقى سلسة أخرى من الأعشاب النافعة يعرفها أطباء الأعشاب و لها أهمية في التخفيف من نوبات الربو سواء أن تكون مقشعات أو منخمات أو مضادة للالتهابات أو للحساسية، و على العموم فهي نافعة للجهاز التنفسي :

* الكركم ( خرقوم (Curcuma) و له خصائص ضد التهاب معلومة كالكرتزون و الإبوبروفين .

* البابونج الألماني (Camomille allemande) و هي مضادة للتشنج (antispasmodique) ، مضادة للالتهاب و مهدئة و مضادة للحساسية (anti-inflammatoire, relaxante, antiallergique).

* كذلك مستحلب الخزامة 20 غ من الأزهار الجافة في لتر من الماء 3 كؤوس في اليوم .

* مستحلب أوراق مريوت (marrube blanc) بنسبة 30غ من الفروع المزهرة الجافة في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان، 10 دقائق و يشرب منه كأس كل مساء .

* و يمكن أن يبخر صاحب الربو بمخلط الأوراق الجافة المقطعة للأعشاب التالية أو يدخنها مثل السيجارة: أوراق الأكاليبتوس (eucalyptus) و أزير (romarin) والسالمية . (sauge)



-2 العلاج بمنتجات خلية النحل


+ حبوب اللقاح :
تستخدم حبوب اللقاح في علاج بعض أنواع الحساسية من خلال ما تحتوي عليه مضادات الهستامين. وبالنسب لبعض الناس فإن تناول حبوب اللقاح بصورة منتظمة يقلل أو يعالج أو يعالج تماما أعراض التهاب حساسية الأنف، والربو التي تسببه حبوب اللقاح والالتهاب الشعبي .

+ البروبوليس في علاج أمراض الحساسية :

يعالج الربو باستخدام البروبوليس منذ فترة طويلة و أثبت انه يثبط عمليات الالتهاب في الجهاز التنفسي، ففي عام 1975 قدم الباحث الروماني Mihaileseus بحثا عالج فيه العديد من المرضي الذين يعانون من الربو الشعبي. قسم المرضي مجموعتين إحداهما عولجت بالبروبوليس و الأخري بالعلاج العادي تلاحظ أن العلاج بالبروبوليس كان أكثر تحسنا عن التي عولجت بالعلاج التقليدي. كما قدم العديد من الباحثين عن الجرعة المراد استخدامها يجب أن يكون ما بين 45 جرام إلي 60 جرام شهريا داخل العسل مع 30 جرام غذاء ملكات .


3- علاج الربو بالماء

يعتمد العلاج بالماء على فكرة ان جسم الإنسان لديه استجابة فسيولوجية للماء سواء الذي نتناوله أو نضعه على سطح الجسم. وهذا الفن العلاجي يستخدم الماء في درجات الحرارة المختلفة الساخنة أو الباردة أو الفاترة، كما يستخدم كبخار، أو حتى جليدا للتعجيل بعملية تطهير الجسم وتخليصه من السموم، وتخفيف الألم، وتغيير طاقات الجسم بطرق نافعة وللتخلص من العوائق التي تحول دون تدفق الطاقة إلى الجسم .

قبل حدوث نوبات :

- إزالة السموم من الجسم باستخدام حقنة شرجية ساخنة (إذا كان الإمساك هو المشكلة ).
- عليك بالاستحمام في الماء البارد حتى قدميك، أو ساقيك، أو فخديك لتقوية الجسم .
- تناول الماء الساخن المخلوط بعصير الليمون، والعسل يوميا .
- ضع الماء الدافئ على المعدة، والصدر وأعلى الظهر وعلى جانبي القفص الصدري .

أثناء نوبات الربو :

- خذ حماما ساخنا للقدمين .
- اغمر كلا اليدين في الماء الساخن .
- ضع كمادة مثلجة على الرأس من الخلف .
- استنشق البخار. يمكنك أن تفعل ذلك في حمام بخار، أو بتغطية رأسك بمنشفة لتضع رأسك بعدها على إناء به ماء كان يغلى. ويمكن إضافة أوراق شجرة الكافور أو الأوكاليبتس في الإناء. وبخار الماء المكبرت (المضاف إليه الكبريت)، يمكن أن يكون فعالا بصفة خاصة في تخفيف الربو والتهاب الشعب، والتهاب الجيوب الأنفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف شامل حول الحساسية والربو ونضائح وارشادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمة الجزائر :: القسم الرئيسي :: منتـــــــــدى الطب والصحة-
انتقل الى: